التحديات التي تُواجِه المعلمات في تدريس مقرَّر اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيَّة في الصفوف الثلاثة الأوليَّة بالمرحلة الابتدائية وطُرق التغلُّب عليها

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على التحديات التي تواجه المعلمات في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصفوف الثلاثة الأولية بالمرحلة الابتدائية، والتعرُّف على آلية التغلب على هذه التحديات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات اللغة الإنجليزية اللاتي يُدرسن مقرر اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولية بإدارة تعليم القصيم في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1445هـــ والبالغ عددهن (247) معلمة، وتكوَّنَت عينة الدراسة التي تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من (167) معلمة، وتمثَّلت أداة الدراسة في استبانة تكوَّنَت من ثلاثة أجزاء؛ تضمَّن الجزء الثاني (71) فقرة موزَّعة على المحاور الآتية: الطالبة- والمقرر الدراسي-والمعلمة- وطرق التدريس- والأنشطة التعليمية- وأساليب التقييم؛ وتضمَّن الجزء الثالث سؤالًا مفتوحَ النهايةِ للتعرُّف على الحلول المقترَحة للتغلب على هذه التحديات. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن هناك تحدياتٍ تواجه معلمات اللغة الإنجليزية في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصفوف الثلاثة الأولية بالمرحلة الابتدائية؛ إذ جاءت جميع المحاور الستة بمستوى مرتفع جدًّا، وكان من أبرز المقترَحات للتغلب على هذه التحديات تصميم مقرر لغة إنجليزية مخصَّص للمتعلمين الصِّغار في الصفوف الثلاثة الأولية بالمرحلة الابتدائية يُلبي احتياجات هذه المرحلة العمرية ويراعي خصائصهم النمائية. وأوصت الدراسة بتقديم دورات تدريبية وورش عمل لمعلمات اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولية بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة لتطويرهن مهنيًّا وتزويدهنّ بأحدث الطرق والأساليب لتدريس اللغة الإنجليزية للمتعلمين الصِّغار.


الكلمات المفتاحية: تحديات تدريس اللغة الإنجليزية، المتعلمون الصِّغار، معلمات اللغة الإنجليزية. 

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: تحديات تدريس اللغة الإنجليزية، المتعلمين الصغار، معلمات اللغة الإنجليزية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.