Reality of Advisory Work in Special Education Programs from Special Education Teachers’ Perspectives
واقع العمل الاستشاري في برامج التربية الخاصة من وجهة نظر معلمات التربية الخاصةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع العمل الاستشاري في برامج التربية الخاصة من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة بمدينة الرياض. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وصُممت استبانة خاصة تكونت من (17) عبارة بهدف قياس واقع العمل الاستشاري شارك فيها (119) معلمة. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين استجابات المشاركات بحسب متغير: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ووجود مستشارة تربوية في بيئة العمل. وقد أوضحت النتائج أن وجهة نظر المشاركات نحو واقع تطبيق العمل الاستشاري في برامج التربية الخاصة كانت إيجابية بشكل عام. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المشاركات في جميع متغيرات الدراسة، حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي بلغ مستوى دلالتها (0.005) لصالح حملة الدراسات العليا، وفروق دالة عند مستوى (0.002) تُعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوات الخبرة لأكثر من 10 سنوات، كما اظهرت النتائج فروق دالة عند مستوى (0.009) تُعزى لمتغير وجود مستشارة تربوية في بيئة العمل لصالح وجود المستشارة. وبناءً على النتائج الحالية، قُدمت مجموعة من المقترحات التطويرية التي يمكن أن تسهم في تفعيل العمل الاستشاري في برامج التربية الخاصة ضمن البيئة المحلية.
الكلمات المفتاحية: العمل الاستشاري، التربية الخاصة، التعليم الشامل، معلمي ومعلمات التربية الخاصة، الاستشارة التربوية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved