أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على نظريتي ما وراء المعرفة والتعلم المستند للدماغ وأثره على عمق المعرفة ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
الملخص
استهدف البحث الكشف عن أثر أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على نظرية ما وراء المعرفة والتعلم المستند للدماغ على تنمية عمق المعرفة ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، وشملت عينة البحث (64) طالبًا بمدرستين من المدارس التابعة لإدارة تعليم محافظة صبيا بمنطقة جازان، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (32) طالبًا للمجموعة التجريبية والذين درسوا بالأنموذج المقترح، (32) طالبًا للمجموعة الضابطة والذين درسوا بالطريقة الاعتيادية، وتَمَّ استخدام أداتين هما: اختبار عُمْق المعرفة بمستويات (الاستدعاء والاسترجاع، تطبيق المفاهيم والمهارات، التفكير الاستراتيجي)، واختبار مهارات الاستقصاء العلمي بمهارات (التصنيف، التنبؤ، تفسير البيانات والمعلومات، التجريب)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالَّة إحصائيًّا عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من اختبار عمق المعرفة، واختبار مهارات الاستقصاء العلمي لصالح المجموعة التجريبية، ومن أهم توصيات البحث ضرورة تضمين نظرية ما وراء المعرفة والتعلم المستند للدماغ في برامج إعداد معلم الكيمياء لتنمية عمق المعرفة ومهارات الاستقصاء العلمي.
الكلمات المفتاحية: الأنموذج التدريسي، نظرية ما وراء المعرفة، التعلم المستند للدماغ، عمق المعرفة، مهارات الاستقصاء العلمي.