فاعلية نموذج زاهوريك في تنمية مهارات الفهم النحوي وخفض قلق الإعراب لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
الملخص
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية نموذج زاهوريك في تنمية مهارات الفهم النحوي، وخفض قلق الإعراب لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، قوام كل مجموعة (25) طالبًا. ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحثان اختبارًا لقياس مهارات الفهم النحوي، ومقياسًا في قلق الإعراب تم تطبيقهما على عينة الدراسة، وأشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي للنموذج في تنمية مهارات الفهم النحوي، وخفض قلق الإعراب لدى طلاب المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بالإفادة من الأدوات التي قدمتها، والعمل على استخدامها.
الكلمات المفتاحية: نموذج زاهوريك، الفهم النحوي، قلق الإعراب.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved