فاعلية نموذج زاهوريك في تنمية مهارات الفهم النحوي وخفض قلق الإعراب لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

الملخص

     استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية نموذج زاهوريك في تنمية مهارات الفهم النحوي، وخفض قلق الإعراب لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، قوام كل مجموعة (25) طالبًا. ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحثان اختبارًا لقياس مهارات الفهم النحوي، ومقياسًا في قلق الإعراب تم تطبيقهما على عينة الدراسة، وأشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي للنموذج في تنمية مهارات الفهم النحوي، وخفض قلق الإعراب لدى طلاب المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بالإفادة من الأدوات التي قدمتها، والعمل على استخدامها.


الكلمات المفتاحية: نموذج زاهوريك، الفهم النحوي، قلق الإعراب.

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: نموذج زاهوريك، الفهم النحوي، قلق الإعراب.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.