واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات من وجهة نظر المعلمات ومعوقات تطبيقه

الملخص

هدف البحث للكشف عن واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات في التعليم العام ومعوقات تطبيقه، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي على عينة بلغت 75 معلمة بإدارة تعليم عسير، وإعداد استبانة مكونة من (51) عبارة وتنقسم إل جزئين، الأول: يتعلق بالكشف عن استجابات خصائص المجتمع، والثاني: يتعلق بأهداف البحث ومكون من ثلاث محاور؛ تناولت توجهات معلمات الرياضيات نحو تعليم الرياضيات وفق مدخل الذكاء الاصطناعي، ودرجة استخدام المعلمات للممارسات التدريسية، ومعوقات توظيف مدخل الذكاء الاصطناعي؛ وقد توصلت النتائج إلى أن درجة الاستجابة جاءت بدرجة عالية في جميع المحاور، وأن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تشجع على التعلم الذاتي وتجعل التعلم أكثر متعة، وترفع من مهارات التعلم الرقمي، وأوصت بضرورة تقديم أنشطة علاجية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبضرورة نشر الوعي بأهمية استخدامه وامتلاك مهاراته، كما أوصت بضرورة توفير معاهد ومراكز متخصصة للتدريب على برامجه، كما قدمت عدد من المقترحات.


الكلمات المفتاحية: توجهات، معلمات الرياضيات، الذكاء الاصطناعي، التعليم العام.

الكلمات المفتاحية:

توجهات، معلمات الرياضيات، الذكاء الاصطناعي، التعليم العام.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.