كفاءات التعلم الاجتماعي العاطفي (SEL) وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرياض
الملخص
هدف هذا البحث إلى تقصي العلاقة بن كفاءات التعلم الاجتماعي العاطفي وفاعلية الذات الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرياض. حيث تكونت عينة البحث من (181) طالبة، وتم استخدام مقياس كفاءات التعلم العاطفي الاجتماعي من إعداد (Kankara & Suarez, 2019) ومعرباً من قبل (المطري وآخرون،2022)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية من إعداد (Abbott, 2010) ومعرباً من قبل (الهجين والسكري، 2019)، واتضح من نتائج البحث أن مستوى كلاً من كفاءات التعلم الاجتماعي العاطفي وفاعلية الذات الإبداعية كان مرتفعاً، حيث أن مستوى كفاءات التعلم العاطفي والاجتماعي جاء بمتوسط 3.87 وبنسبة مئوية 77 %، أما مستوى فاعلية الذات الإبداعية فقد جاء بمتوسط 3.89 وبنسبة مئوية 78%، كما توصلت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بمستوى 0.05 بين كفاءات التعلم الاجتماعي العاطفي وفاعلية الذات الإبداعية كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في إجمالي مستوى كفاءات التعلم العاطفي والاجتماعي والأبعاد الآتية (أداء المهام، التعاون، التعامل مع الآخرين) تبعًا لمتغير الصف أو المسار أو التفاعل بينهما، بينما اتضح وجود فروق دالة إحصائياً بمستوى 0.05 في كفاءتي (التنظيم الانفعالي) و (الانفتاح الذهني) راجعة لاختلاف الصف والمسار الدراسي والتفاعل المشترك بينهما، بينما لم تكن هناك فروق دالة إحصائي في فاعلية الذات الإبداعية وأبعادها الفرعية ترجع لاختلاف الصف أو المسار أو التفاعل المشترك بينهما، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدب النظري وكتابة بعض التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: كفاءات التعلم الاجتماعي العاطفي، فاعلية الذات الإبداعية.