أثر الدراسات البينية التربوية في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030: تصورات أعضاء هيئة التدريس
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر الدراسات البينية التربوية في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت (242) من أعضاء هيئة التدريس التربويين موزعين وفق تأثير متغيري النوع (ذكور/ إناث) والرتبة العلمية (أستاذ مشارك/ أستاذ مساعد/ أستاذ)، وأشارت النتائج إلى ارتفاع درجة أثر الدراسات البينية التربوية في تحقيق محور الوطن الطموح من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 جاء بدرجة مرتفعة، وأن أثر الدراسات البينية التربوية في تحقيق محور المجتمع الحيوي جاء بدرجة مرتفعة، كما جاء أثر الدراسات البينية التربوية في تحقيق محور الاقتصاد المزدهر جاء بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ مقارنة بدرجة أستاذ مساعد وأستاذ مشارك.
الكلمات المفتاحية: الدراسات البينية، تصورات، أعضاء هيئة التدريس، رؤية المملكة العربية السعودية 2030.