استخدام نموذجي الانحدار اللوجستي والتحليل التمييزي لتحديد أهم العوامل المنبئة بالتعثر الدراسي لدى طلبة جامعة القصيم – دراسة مقارنة

الملخص

 هدفت الدراسة إلى المفاضلة بين أسلوبي تحليل الانحدار اللوجستي والتحليل التمييزي للكشف عن أبرز العوامل التي تُساهم في تصنيف الطلبة المتعثرين دراسياً، وتم استخدام محكات المقارنة بين الأسلوبين (دقة التصنيف، والمساحة تحت منحنى ROC)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم الحصول على البيانات لعينة مكونة من (1068) طالباً وطالبة. حيث تم استخدام بيانات الطلبة  كمتنبئات وهي (معدل الثانوية العامة، درجات الاختبار التحصيلي، درجات اختبار القدرات العامة، معدل التخصيص (معدل السنة التحضيرية)، أشارت نتائج الدراسة إلى أن ترتيب المتغيرات المستقلة حسب أهميتها النسبية في نموذج الانحدار اللوجستي هي (معدل الثانوية، درجات الاختبار التحصيلي، معدل التخصيص)، في حين كان ترتيبها وفق نموذج التحليل التمييزي (معدل الثانوية، معدل التخصيص، درجات الاختبار التحصيلي)، كما بينت نتائج الدراسة إلى أفضلية نموذج الانحدار اللوجستي في دقة التصنيف مقارنة بنموذج التحليل التمييزي، حيث بلغت النسبة المئوية لدقة التصنيف الصحيحة لنموذج الانحدار اللوجستي (%97.8)، في حين بلغت لنموذج التحليل التمييزي (%90)، إضافة إلى أن المساحة تحت منحنى ROC بلغت (%99) لأسلوب تحليل الانحدار اللوجستي، في حين بلغت لأسلوب التحليل التمييزي (%97.7).


الكلمات المفتاحية: الانحدار اللوجستي، التحليل التمييزي، التعثر الدراسي، معايير القبول

الكلمات المفتاحية:

الانحدار اللوجستي، التحليل التمييزي، التعثر الدراسي، معايير القبول
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. خالد محمد الحسن الحياصات، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم

أستاذ القياس والتقويم المساعد

قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم