الخصائص السيكومترية لمقياس تصورات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو أساليب التقييم الالكترونية

Psychometric properties of the perceptions of university faculty members towards electronic assessment methods

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس تصورات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو أساليب التقييم الالكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من استجابة (389) عضواً جرى اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة، وأعد الباحث مقياساً مكوناً من (16 فقرة). وأظهرت نتائج صدق الاتساق الداخلي أن قيم معاملات ارتباط الفقرات مع الدرجة الكلية تراوحت بين (0.56 – 0.76)، وكانت جميع القيم دالة احصائياً (0.05 = α)، وأظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي أن فقرات المقياس تشبعت على عامل واحد، حيث بلغت قيمة الجذر الكامن (7.62) مفسراً ما نسبته (47.64%) من التباين الكلي، وأظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي استقرار البنية الكامنة للمقياس، مما يشير الى تمتع المقياس بدرجة مرتفعة من صدق البناء.


وبلغت قيمة معامل ثبات كرونباخ ألفا للمقياس (0.92)، وبلغت قيمة معامل ثبات الاعادة (0.88)، وتعدّ هذه القيم مرتفعة، مما يشير إلى تمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الثبات. ونظراً لتمتع المقياس بخصائص سيكومترية مقبولة، توصي الدراسة بإمكانية استخدام المقياس للتعرف على آراء أعضاء الهيئة التدريسية حول أساليب التقييم الالكترونية المستخدمة في البيئة الجامعية.


الكلمات المفتاحية: القياس، التقييم، التحليل العاملي، الصدق، الثبات.

الكلمات المفتاحية:

القياس والتقويم، التحليل العاملي، الصدق، الثبات
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. باسـل خميس سالم ابوفودة، كلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة، الأردن

أستاذ مشارك في القياس والتقويم التربوي

 كلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة، الأردن