مستوى الطموح كمنبئ بالنضج المهني لدى طلبة جامعة القصيم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الطموح بوصفه منبئًا بالنضج المهني لدى طلبة جامعة القصيم، والكشف عن الفروق في مستوى النضج المهني بين أفراد العينة تبعًا لمتغيرات: الجنس، والتخصص، والمستوى الدراسي، كما هدفت إلى التعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالنضج المهني من خلال مستوى الطموح لدى أفراد العينة، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام مقياس النضج المهني ومقياس مستوى الطموح؛ لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغة عددها (767) طالبًا وطالبة (353 ذكرًا ، 414 أنثى)، وأظهرت النتائج أن مستوى النضج المهني لدى الطلبة أفراد العينة مرتفع، وكان أعلى الأبعاد من حيث المستوى هو بُعد الاستشارة، ثم بعد الاهتمام، يليه بعد الثقة، وجاء في الترتيب الأخير بعد حب الاستطلاع، كما أظهرت أن مستوى الطموح لدى الطلبة جاء متوسطًا، وكان أعلى الأبعاد من حيث المستوى هو بعد المقدرة على وضع الأهداف، ثم بعد تحمل الغموض، وقد جاء مستواهما مرتفعًا، يليهم بعد تقبل الجديد، ثم في الترتيب الأخير بعد التفاؤل، وجاء مستواهما متوسطًا، في حين أظهرت وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى النضج المهني لدى الطلبة تبعًا لمتغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث، ومتغير التخصص الدراسي لصالح طلبة تخصصات العلوم الطبيعية، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى النضج المهني بين الطلبة تعود لاختلاف المستوى الدراسي، علاوة على وجود علاقات موجبة ودالة إحصائيًا بين النضج المهني وأبعاده الفرعية وبين مستوى الطموح وأبعاده الفرعية، وأن مستوى الطموح يسهم اسهامًا موجبًا في التنبؤ بالنضج المهني وأبعاده الفرعية لدى طلبة الجامعة، وقدمت الدراسة بعض الاقتراحات والتوصيات بناء على نتائجها.


الكلمات المفتاحية: النضج المهني، مستوى الطموح، طلبة الجامعة

الكلمات المفتاحية:

النضج المهني، مستوى الطموح، طلبة الجامعة.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. خالد عبدالله الطيار، قسم علم النفس- كلية التربية - جامعة القصيم

أستاذ مساعد - قسم علم النفس       

كلية التربية - جامعة القصيم