تصورات القيادات الأكاديمية حول ممارسات المواءمة المثلى بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الجامعات السعودية
الملخص
تهدف الدراسة الحالية للتعرف إلى تصورات القيادات الأكاديمية حول ممارسات المواءمة المثلى بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الجامعات السعودية، وبناء نموذج مقترح لها في ضوء هذه التصورات. وقد استخدمت الباحثة منهج الاستفسار التقديري القائم على المقابلات لغايات تحقيق هدف الدراسة، حيث تم إجراء مقابلات فردية مع 12 من القيادات الأكاديمية بجامعة الملك سعود وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وتوصلت نتائج الدراسة في ضوء تحليل تصورات القادة المشاركين نوعياً إلى بناء نموذج مقترح لهذه الممارسات المثلى والذي يتمثل ببنية هدفية للمواءمة قائمة على بعدي الوظائف الشاغرة في سوق العمل ومهارات الخريجين، ويتطلب خمساً من المجالات الداعمة وهي: المناهج الدراسية وسياسة القبول واستراتيجيات التدريس الحديثة، بالإضافة إلى الأنشطة المنهجية واللامنهجية الداعمة. كما يتطلب ذلك القيام بثلاث أنشطة رئيسة تتمثل في جمع وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالمواءمة، وترجمتها إلى خطط تنفيذية بالإضافة إلى بناء جسور التواصل المجتمعي وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص. كما كشفت النتائج عن مجموعة من المقاييس اللازمة للتحقق من إنجاز هدفي المواءمة تمثلت بـمستويات المطابقة بين عدد الخريجين وعدد الوظائف، والمطابقة بين جودة البرامج وأهميتها في سوق العمل، وأخيراً مستويات رضا الخريجين وأصحاب العمل. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة قيام الجامعات بتبني هذا النموذج لتحقيق مواءمة حقيقية بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل.
الكلمات المفتاحية: ممارسات المواءمة، مخرجات التعليم العالي، سوق العمل، الجامعات السعودية.