تقويم محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي في ضوء قيم المواطنة

الملخص

 يهدف هذا البحث إلى تحديد قيم المواطنة الواجب توفرها في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية في الصف السادس الابتدائي، وتحديد مدى توفرها في هذا الكتاب، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدواته في قائمة بقيم المواطنة تكونت من (36) قيمة فرعية وفق أربعة مجالات رئيسة، هي: المجال الاجتماعي، المجال السياسي، المجال الثقافي، والمجال الاقتصادي، وطُبِّقت على كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي، وأظهرت النتائج أن درجة مراعاة كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي لقيم المواطنة بوجه عام ضعيفة جدًّا. وفي ضوء نتائج الدراسة التي تُوصِّل اليها، أوصى البحث بمجموعة من التوصيات، أبرزها إعادة النظر في تأليف كتاب اللغة الإنجليزية في الصف السادس الابتدائي، والعمل على تضمين القيم التي تساعد في تنمية المواطنة التي وردت بنسبة ضعيفة جدًّا ضمن تحليل المحتوى، وأهمية إعادة تصميم كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي بحيث يراعي دمج قيم المواطنة في كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي.


الكلمات المفتاحية: تقويم، قيم المواطنة، كتاب اللغة الإنجليزية.

الكلمات المفتاحية:

قيم المواطنة، مقرارت اللغة الانجليزية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. ريم بنت منصور الصقر، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية