تقويم محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي في ضوء قيم المواطنة
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تحديد قيم المواطنة الواجب توفرها في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية في الصف السادس الابتدائي، وتحديد مدى توفرها في هذا الكتاب، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدواته في قائمة بقيم المواطنة تكونت من (36) قيمة فرعية وفق أربعة مجالات رئيسة، هي: المجال الاجتماعي، المجال السياسي، المجال الثقافي، والمجال الاقتصادي، وطُبِّقت على كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي، وأظهرت النتائج أن درجة مراعاة كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي لقيم المواطنة بوجه عام ضعيفة جدًّا. وفي ضوء نتائج الدراسة التي تُوصِّل اليها، أوصى البحث بمجموعة من التوصيات، أبرزها إعادة النظر في تأليف كتاب اللغة الإنجليزية في الصف السادس الابتدائي، والعمل على تضمين القيم التي تساعد في تنمية المواطنة التي وردت بنسبة ضعيفة جدًّا ضمن تحليل المحتوى، وأهمية إعادة تصميم كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي بحيث يراعي دمج قيم المواطنة في كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي.
الكلمات المفتاحية: تقويم، قيم المواطنة، كتاب اللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved