اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة
using flipped classroom strategy in teaching student with disabilityالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة، وإلى التعرف إلى اختلاف اتجاهاتهم باختلاف متغيرات: (الجنس، والعمر، والمستوى الأكاديمي، ونوع الإعاقة، والمرحلة الدراسية للطالب). ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي المسحي، إذ طوَّر الباحث استبانةً مكونةً من (23) عبارة لقياس اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة. وتألفت عينة الدراسة من (348) معلمًا ومعلمة من معلمي التربية الخاصة في جميع مدارس ومعاهد مدينة الرياض، باستخدام أسلوب العينة المريحة. وتوصلت النتائج إلى أن اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة جاءت بدرجة منخفضة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب تُعزى لنوع الإعاقة لصالح (الإعاقة الفكرية، واضطراب طيف التوحد، وتعدد العوق)، على حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب تُعزى لمغيرات: (الجنس، والعمر، والمستوى الأكاديمي، والمرحلة الدراسية للطالب).
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الفصل المقلوب، اتجاهات معلمي التربية الخاصة، الطلبة ذوو الإعاقة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved