فاعلية التعلم الممتع في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الأول متوسط

الملخص

    هدَفَ البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم النحويَّة لدى طالبات الصَّف الأول المتوسِّط، وذلك من خلال استخدام التعلُّم الممتع. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أداة البحث (اختبار المفاهيم النحويَّة) وقد تم تطبيقه على عينة البحث التي تكوَّنَت من (60) طالبة؛ (30) طالبة تُمثِّل المجموعة التجريبيَّة والتي درست باستخدام التعلُّم الممتع، و(30) طالبة تُمثِّل المجموعة الضَّابطة والتي درست بالطريقة المعتادة، ثم تمَّ تطبيق الاختبار بعديًّا على كلتا المجموعتَيْن. وأظهرت نتائج البحث: وجود فروق دالَّة إحصائيًّا بين متوسِّطي درجات المجموعتَيْن التجريبيَّة والضَّابطة في المفاهيم النحويَّة كما يَقيسها التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحويَّة لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروق دالَّة إحصائيًّا بين متوسِّطي درجات المجموعة التجريبيَّة في المفاهيم النحويَّة كما يَقيسها التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم النحويَّة لصالح القياس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتوظيف التعلُّم الممتع في تدريس اللُّغة العربيَّة، وتدريب معلِّمات اللُّغة العربيَّة على استخدام التعلُّم الممتع، وتوجيه نظر مُخطِّطي مناهج اللُّغة العربيَّة ومُطوِّريها إلى تضمين المنهج لاستراتيجيَّات التعلُّم الممتع.


الكلمات المفتاحية: التعلُّم الممتع – المفاهيم النحويَّة – الصَّف الأول المتوسِّط. 

الكلمات المفتاحية:

التعلم المتتع المفاهيم النحوية الصف الأول المتوسط
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. غادة بيت ناصر التميمي، قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة القصيم

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة القصيم