فعالية برنامج تدريبي لتوعية معلّمات اللغة العربية بالتفكير الناقد وبالممارسات التدريسية المرتبطة به واتجاهاتهن نحوه
الملخص
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي لتوعية معلّمات اللغة العربية بمهارات التفكير الناقد وبالممارسات التدريسية المرتبطة به، ومعرفة اتجاهاتهن نحو المادة التدريبية للبرنامج، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي (بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة). ولتحقيق أهداف البحث تمّ بناء برنامج تدريبي، صُمّم له اختبارٌ قبليٌ وبعديٌ ومقياسٌ للكشف عن اتجاهات العينة نحو المادة التدريبة للبرنامج. وتم التطبيق على عينة بلغ عددها (84) معلمة للغة العربية في منطقة الرياض قُسموا إلى أربع مجموعات في كل أسبوع تم تدريب مجموعة واحدة، وكشفت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي في رفع مستوى المعرفة بمهارات التفكير الناقد وبالممارسات التدريسية له لدى معلمات اللغة العربية، وأسفرت أيضًا عن اتجاه إيجابي نحو المادة التدريبية للبرنامج. وأوصى البحث بأن تعقد الجهات المعنية بتدريب المعلمات أثناء الخدمة سلسلة من الدورات التدريبية الهادفة إلى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المعلمات، وتعريفهم بالممارسات التدريسية المناسبة لها، وتضمين برامج إعداد المعلمات مقررات لتنمية مهارات التفكير بشكل عام، والناقد بشكل خاص. واقترح البحث إجراء بحوث علمية الرامية إلى قياس مستوى معرفة معلّمات اللغة العربية بمهارات التفكير الأخرى وبالممارسات التدريسية المرتبطة بها.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، التفكير الناقد، الممارسات التدريسية، اتجاهات، معلمات اللغة العربية.