أثر استخدام التقويم الذاتي القائم على قواعد تقدير الأداء في تنمية الدافعية الداخلية الأكاديمية والتحصيل الدراسي في وحدة الإحصاء والاحتمالات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة المخواة
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام التقويم الذاتي القائم على قواعد تقدير الأداء Rubrics في تنمية الدافعية الداخلية الأكاديمية والتحصيل الدراسي في وحدة الإحصاء والاحتمالات بمقرر الرياضيات(6) لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة الدراسة من 50 طالباً تم توزيعهم إلى مجموعتين، المجموعة الضابطة عددها 24 طالباً، والمجموعة التجريبية التي تم تطبيق المعالجة التجريبية عليها والمتمثلة في استخدام التقويم الذاتي القائم على قواعد تقدير الأداء وعددها 26 طالباً، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار تحصيلي في وحدة الإحصاء والاحتمالات، بالإضافة إلى استخدام مقياس الدافعية الداخلية الأكاديمية الذي أعده في صورته الأجنبية ليبر (Lepper,2005) وتم تعريبه بواسطة العلوان والعطيات (2010) وتم التحقق من صدق وثبات الأداتين، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً في اختبار التحصيل البعدي عند مستوى المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستويي التطبيق والاستدلال، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في مقياس الدافعية الداخلية الأكاديمية عند مستويي حب الاستطلاع وتفضيل التحدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الرغبة في العمل باستقلال، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات ومن أبرزها ضرورة نشر ثقافة استخدام التقويم الذاتي في الميدان التربوي وتنمية مهارات المعلمين والطلاب على استخدامه، كما تم اقتراح عدد من الدراسات المستقبلية في هذا الشأن.
الكلمات المفتاحية: (التقويم الذاتي، قواعد تقدير الأداء، الدافعية، الرياضيات، الإحصاء والاحتمالات)