توجهات بحوث التربية العلمية في المجلات العالمية خلال الفترة (2019-2023)
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع بحوث التربية العلمية في ضوء المجلات العالمية، بهدف الوقوف على طبيعة تلك البحوث، ومجالات اهتماماتها، وذلك باستخدام المنهج الوصفي من خلال تحليل المحتوى، وتضمنت عينة البحث (165) بحث منشور في مجلتين عالميتين: Journal of Science Education and Technology،Research in Science Educationخلال الفترة (2019-2023)، تم تحليل تلك الدراسات والبحوث ضمن أربعة أبعاد وهي: (منهج البحث، المجالات العلمية، أدوات البحث، أساليب البحث)، وقد أظهرت النتائج أن المنهج الوصفي هو أكثر المناهج استخداماً، أما أكثر المجالات العلمية تناولاً فكانت: تكنولوجيا التعليم ويليها المعلم ويليها مشروعات STEM والتصاميم ، وبالنسبة لأداة البحث فكانت الاستبانة الأعلى استخدام ويليها الملاحظة، وكان الأسلوب الكمي هو الأعلى استخدام في أساليب البحث، وقدمت الدراسة بعض التوصيات ومنها: تشجيع الباحثين في مجال التربية العلمية على تناول الموضوعات البحثية التي تفتقر إلى كثير من المعلومات عنها مثل: التواصل اثناء التعلم، الرسومات البيانية في التعليم، مهارات الطلبة.
الكلمات المفتاحية: توجهات البحوث، التربية العلمية، المجلات العالمية.