أساليب الحد من الفاقد التعليمي في المرحلة الابتدائية في ظل التحول للتعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمات
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الفاقد التعليمي، وأساليب الحد من الفاقد التعليمي، في المرحلة الابتدائية في ضوء التحول للتعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (357) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن واقع الفاقد التعليمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض في ظل التحول للتعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمات جاء متمثلاً بمساعدة الأسرة للطالبة في الإجابة على أسئلة الاختبارات وضعف المهارات الكتابية، وضعف المهارات القرائية. وتوجد فروق دالة إحصائيا في استجابات المعلمات حول واقع الفاقد التعليمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية وكانت الفروق لصالح معلمات الدراسات الإسلامية، ومعلمات الصفوف العليا، والمعلمات اللاتي تبلغ خبرتهن في التدريس 10 سنوات وأكثر. وإن أهم أساليب الحد من الفاقد التعليمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات يتمثل في: إعادة صياغة الخطة الدراسية القادمة، وتفعيل مهارات التعلّم الذاتي لدى الطالبة، وتكثيف حصص الإملاء وتخصيص وقت أطول لها.