الإفصاحُ عن الذاتِ كوسيطٍ في العلاقةِ بين جودة الصداقة والرفاه النفسي لدى طلبةِ الجامعة ذوو الإعاقة
الملخص
تم تصميم الدراسة الحالية لفحص الدور الوسيط للإفصاح عن الذات وجهاً لوجه بين جودة الصداقة والرفاه النفسي لدى طلبة الجامعة ذوو الإعاقة. علاوة على ذلك، تم فحص عامل جودة الصداقة وعلاقته بالرفاه النفسي لدى المشاركين. تضمنت عينة الدراسة 162 مشاركًا (82 طالبًا و80 طالبة)، من ذوي الإعاقة من جامعة حكومية في مدينة الرياض، السعودية. تراوحت أعمارهم بين 20 و28 عامًا. تم تقييم هؤلاء المشاركين باستخدام مقياس جودة الصداقة، ومقياس الرفاه النفسي، ومقياس متعدد الأبعاد للإفصاح عن الذات (إعداد الباحث). تم استخدام نمذجة المعادلة البنائية لتقييم النموذج البنائي. أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين جودة الصداقة والرفاه النفسي، كما أن أبعاد الإفصاح عن الذات توسطت بشكل جزئي في العلاقة بين جودة الصداقة والرفاه النفسي لدى طلبة الجامعة ذوي الإعاقة. بالإضافة إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الإفصاح عن الذات والرفاه النفسي لدى المشاركين. تبين أيضًا عدم وجود فروق بين الجنسين وبين مجموعات الإعاقة في الإفصاح عن الذات. في حين كان الذكور أكثر من الإناث في جودة الصداقة والرفاه النفسي. هذه النتائج مجتمعة تسلط الضوء على أهمية جودة الصداقة في دراسة الرفاه النفسي وعرض التأثيرات المحتملة للبحث في متغير الإفصاح عن الذات ومجالات البحث ذات الصلة.