القابلية للتعلم الذاتي وعلاقتها ببعص المتغيرات النفسية والديمغرافية لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا

الملخص

تمثل هدف البحث الحالي في دراسة القابلية للتعلم الذاتي وعلاقتها ببعص المتغيرات النفسية والديمغرافية لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا من حيث البحث في العلاقات بين القابلية للتعلم الذاتي والأمن النفسي وتوقعات الكفاءة الذاتية والفروق بين الذكور والإناث من طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا. والتعرف على نسبة انتشار القابلية للتعلم الذاتي بين طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا. وبلغت عينة البحث الحالي (75) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة بالمملكة العربية السعودية. ولقياس متغيرات البحث تم استخدام مقياس القابلية للتعلم الذاتي إعداد عيد (2018) ومقياس الأمن النفسي إعداد مظلوم (2014) ومقياس توقعات الكفاءة الذاتية إعداد (Jerusalem   and Schwarzer, 1993) تعريب رضـــوان (1997). وبلغت نسبة انتشار القابلية للتعلم الذاتي بين طلبة الجامعة (45%). وتوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين القابلية للتعلم الذاتي والأمن النفسي بين طلبة الجامعة. وتوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين القابلية للتعلم الذاتي وتوقعات الكفاءة الذاتية بين طلبة الجامعة. وتوجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الأمن النفسي وتوقعات الكفاءة الذاتية بين طلبة الجامعة.  ولا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الذكور والإناث في القابلية للتعلم الذاتي والأمن النفسي. وفي توقعات الكفاءة الذاتية توجد فروق دالة بين الذكور والإناث من طلبة الجامعة وذلك لصالح الإناث. ومن توصيات الدراسة ضرورة تشجيع المتعلمين بمختلف فئاتهم التعليمية على ممارسة مهارات التعلم الذاتي بما يعود بالنفع على العملية التعليمية بجميع عناصرها.

الكلمات المفتاحية:

القابلية للتعلم الذاتي، الأمن النفسي، توقعات الكفاءة الذاتية، جائحة كورونا، طلبة الجامعة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.