توظيف المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

الملخص

هدف البحث إلى توظيف المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق هذا الهدف أُعِدّتْ مجموعة من الأدوات تمثّلت في: قائمة بمهارات المحادثة اللّازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ثمّ صُمِّمَ البرنامج القائم على المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى المتعلمين، كما أُعدّت بطاقة المقابلة لقياس فاعلية البرنامج، وبعد التحقّق من ثبات الأدوات وصدقها بدأ الباحث بتطبيق البرنامج على عيّنة البحث التي تكوّنت من (17) طالبًا من طلاب المستوى الأول بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية، واستُخدِم المنهج شبه التجريبي، كما استُخدِم التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة مع التطبيقين القبلي، والبعدي، كما استُخدِم عددٌ من الأساليب الإحصائية والمعالجات؛ للوصول إلى نتائج البحث، وتمثّلت أهمّ نتائج البحث في ما يلي: التوصّل إلى قائمة بمهارات المحادثة اللّازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تضمّنت أربع مهارات رئيسة انبثق عنها خمس وعشرون مهارة فرعية. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي، والبعدي في النتيجة الكلية لبطاقة المقابلة، لصالح التطبيق البعدي؛ ممّا يؤكّد فاعلية البرنامج القائم على المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

الكلمات المفتاحية:

المدخل التقني، تقنيات التعليم، المهارات اللغويّة، تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.