تقويم مُقرّر المهارات الرَّقمية بالمرحلة المتوسِّطة في ضوء معايير تعلُّم التَّقنية الرَّقمية بالمملكة العربية السعودية
الملخص
هدفت هذه الدِّراسة إلى تقويم مُقرّر المهارات الرَّقمية بالمرحلة المتوسِّطة في ضوء معايير تعلُّم التَّقنية الرَّقمية في المملكة العربية السعودية، ولأجل ذلك أُستخدم المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المُحتَوى، وتكون مجتمع الدِّراسة وعينتها من جميع كتب مُقرّر المهارات الرَّقمية بالمرحلة المتوسِّطة في المملكة العربية السعودية المعتمد تدريسها في العام الدراسي 1443هـ ، ويشمل ذلك ثلاثة كتب ورقية (كتاب المهارات الرَّقمية للصف الأول متوسط، وكتاب المهارات الرَّقمية للصف الثاني متوسط، وكتاب المهارات الرَّقمية للصف الثالث متوسط)، وتوصلت نتائج الدِّراسة إلى أن فرع المفاهيم والتطبيقات الرَّقمية حصل على أعلى تكرار في عدد الأفكار وبنسبة (54.6%)، بينما حصل فرع المواطَنَة الرَّقمية بأقل عددٍ في تكرار الأفكار وبنسبة (13.9)، فيما حصل فرع التفكير الحوسبي والبرمجة نسبة (31.5%)، وبمقارنة مجموع النسبة المئوية لكل فرع والوزن النسبي الذي حددته هيئة تقويم التعليم والتدريب في وثيقة معايير مجال تعلُّم التَّقنية الرَّقمية نجد أن نسبة فرع المفاهيم والتطبيقات الرَّقمية (54.6%) كان أكبر من الوزن النسبي المحدد (40%)، بينما نسبة فرع التفكير الحوسبي والبرمجة (31.5%) هي أقل من الوزن النسبي المحدد يـ (45%)، بينما هناك تقارُب في نسبة فرع المواطَنَة الرَّقمية (13.9%) والوزن النسبي الذي حددته الوثيقة وهو (15%)، وهذا يشير إلى تقارُب مُحتَوى مُقرّر المهارات الرَّقمية للمرحلة المتوسِّطة مع وثيقة معايير مجال تعلُّم التَّقنية الرَّقمية في المملكة العربية في فرع المواطَنَة الرَّقمية.