العلاقة بين وعي الوالدين بحقوق الطفل والخصائص النمائية لطفل الروضة
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين وعي الوالدين ببعض حقوق الطفل والخصائص النمائية لدى أطفالهما. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المقارن على عينة قوامها (116) طفل أعمارهم ما بين (3- 8 سنوات)، وأيضًا أمهات أو آباء هؤلاء الأطفال في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وتم تطبيق مقياس وعي الوالدين بحقوق الطفل (إعداد الباحثة)، وبطارية اختبارات لبعض جوانب النمو للأطفال (إعداد قناوي ومحمد)، وذلك بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لهما. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين وعي الوالدين ببعض حقوق الطفل والخصائص النمائية لدى أطفالهما، كما أظهرت النتائج وجود فروقًا دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال الوالدين (الأكثر وعيًا والأقل وعيًا) في الخصائص النمائية لأطفالهما لصالح الوالدين الأكثر وعيًا. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقًا دالة احصائيًا بين متوسطي درجات كل من الآباء والأمهات في الوعي بحقوق الطفل لصالح الأمهات، وعدم وجود فروق في الوعي بحقوق الطفل تعزى لاختلاف جنس الطفل، وكذلك عدم وجود فروق في الوعي بحقوق الطفل تعزى لاختلاف عمر الوالدين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في الوعي بحقوق الطفل تعزى لاختلاف المستوى التعليمي للوالدين.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved