أثر نموذج التعلم البنائي الخماسي في تنمية المفاهيم النحويّة لدى طالبات المسار الإنساني بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
الملخص
هدف البحث معرفة أثر استخدام نموذج التعلم البنائي الخماسي في تنمية المفاهيم النحويّة لدى طالبات المسار الإنساني بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل، ومعرفة بقاء أثر التعلم باستخدام نموذج التعلم البنائي خماسي المراحل في تنمية المفاهيم النحويّة لدى طالبات المسار الإنساني بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل. وللتوصل إلى حقائق علمية اتبعت الباحثتان المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، واستخدمت الباحثتان لجمع البيانات الاختبار التحصيلي القَبْلِي والبعدي والتتبعي. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية عدد ها (24) طالبة، ومجموعة ضابطة عددها (42) طالبة، من طالبات المسار الإنساني بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن استخدام نموذج التعلم البنائي خماسي المراحل حقق فروقا في نتائج تحصيل الطالبات اللائي درسن المفاهيم النحوية مقارنة بالطالبات اللائي درسن بالأسلوب التقليدي؛ لصالح نموذج التعلم البنائي الخماسي بدرجة كبيرة. كما أن نموذج التعلم الخماسي المراحل يساعد في بقاء أثر التعلم لدى الطالبات.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved