أثر استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز في تدريس الفقه على اكتساب المفاهيم الفقهية وتنمية مهارات التفكير العليا والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف أثر استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز في تدريس الفقه على اكتساب المفاهيم الفقهية وتنمية مهارات التفكير العليا والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث المتوسط؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدَّ الباحثان استراتيجية مقترحة في تدريس الفقه قائمة على التعليم المتمايز, واختباراً في المفاهيم الفقهية، وآخر في مهارات التفكير العليا في الفقه، ومقياساً للدافعية، واستخدم المنهج شبه التجريبي الذي يأخذ بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين ضابطة وتجريبية؛ حيث تكونت عينة البحث من (54طالباً) من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة متوسطة ابن كثير في إدارة تعليم محايل عسير، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعتين, ثم درّست المجموعة التجريبية وحدتي الذكاة وطعام غير المسلمين، والضيافة وآداب الطعام والشراب باستخدام الاستراتيجية المقترحة في الفقه, وقد استغرقت تجربة البحث (16) حصة، تم في نهايتها تطبيق كلٍ من الاختبارين والمقياس بعديًا على مجموعتي البحث، وذلك خلال الفصل الأول للعام الدراسي (1440/1441ه). وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروقٍ دالَّةٍ إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسِّطات درجات الطلاب بالصف الثالث المتوسط في التطبيق البّعدي لاختباري المفاهيم الفقهية ومهارات التفكير العليا، ولمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود أثر للاستراتيجية المقترحة القائمة على التعليم المتمايز في تدريس الفقه على اكتساب المفاهيم الفقهية وتنمية مهارات التفكير العليا والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث المتوسط؛ وفي ضوء هذه النتائج قدَّم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved