السلوك التنمري الإلكتروني لدى طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية في مدينة الرياض "دراسة مسحية تحليلية"
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نسبة انتشار السلوك التنمري الإلكتروني لدى طلبة المدارس الحكومية والفروق فيه وفقاً لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية. وكذلك معرفة أسباب هذا السلوك وسبل التغلب عليه. وتكونت عينة الدراسة من (4475) طالب وطالبة منهم (2391) طالباً و (2084) طالبة اختيروا بالطريقة القصدية من المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن نسبة انتشار السلوك التنمري الإلكتروني جاءت على النحو الآتي: (26%) متنمر، و(23.1%) ضحية، و(21.7%) متنمر ضحية، و(29.3%) لم أمارس ولم أتعرض. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الفئات المشاركة بالسلوك التنمري الإلكتروني لصالح الذكور في كل من فئات متنمر وضحية ومتنمر ضحية، في حين كانت الإناث أقل ممارسة وتعرضاً للسلوك التنمري الإلكتروني، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لمتغير المرحلة الدراسية في الفئات المشاركة بالسلوك التنمري الإلكتروني.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved