مستوى الوعي السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة في قصبة إربد بأهمية إدارة الوقت واستثماره (معيقات وحلول)
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الوعي السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة في قصبة إربد بأهمية إدارة الوقت واستثماره من وجهة نظرهم، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من(440) طالباً وطالبة، تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى وعي طلبة المرحلة الثانوية بأهمية إدارة الوقت واستثمارة جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق تعزى لأثر متغير الجنس، وجاء الفروق لصالح الإناث في كافة مجالات الأداة، وعدم وجود فروق تعزى لأثر متغيري السكن والفرع التعليمي.أما بالنسبة لمعيقات التي تحد الطلبة من إدارة الوقت لديهم واستثماره، حيث حصلت الفقرة التي تنص " أقضي جزء كبير من وقتي بالحديث مع زملائهم" على المستوى الأول، أما بالنسبة للحلول المقترحة حيث تمحورت حول الفقرة التي تنص" غرس ثقافة قيمة الوقت وإدارته".
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved