تقييم مدى فاعلية استخدام الخدمات الانتقالية على دافعية التعلم والانتباه لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر طالبات الجامعة
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة وجهة نظر طالبات جامعة القصيم لذوي صعوبات التعلم نحو مدى فاعلية استخدام الخدمات الانتقالية على دافعية وانتباه طلاب ذوي صعوبات التعلم نحو التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (155) طالبة من الطالبات اللاتي يدرسن مقررات طرق التدريس لذوي صعوبات التعلم والإعاقة العقلية واضطرابات التوحد بمرحلة البكالوريوس و الماجستير بجامعة القصيم، واستخدمت الدراسة استبانة تقييم مدى فاعلية استخدام الخدمات الانتقالية على دافعية و انتباه طلاب ذوي صعوبات التعلم نحو التعلم من وجهة نظر طالبات الجامعة (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود درجة كبيرة من رضا طالبات الجامعة حول أهمية وفاعلية استخدام الخدمات الانتقالية على دافعية و انتباه طلاب ذوي صعوبات التعلم نحو التعلم وفقاً لما أشارت إليه تقييمات الطالبات حيث جاءت جميعها مرتفعة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات في تقييمهم لفاعلية الخدمات الانتقالية تعزى إلى اختلاف التخصص.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved