واقع تطبيق معايير مجلس اعتماد إعداد المعلمين (CAEP) في كلية التربية بجامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق معايير مجلس اعتماد إعداد المعلمين (CAEP) في كلية التربية بجامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن الفروق في استجابات مجتمع الدراسة-إن وجدت- حول مستوى تطبيق معايير (CAEP) في الكلية تبعاً لمتغيرات الدراسة (الرتبة العلمية والجنس)، معتمداً المنهج الوصفي المسحي باستخدام استبانة تكونت من (54) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (90) من مجتمع الدراسة البالغ (133) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الكلية. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن المستوى العام لتطبيق معايير (CAEP) في كلية التربية جاء متوسطاً، حيث حقق معيار الشراكة المهنية والتدريب الميداني أعلى المعايير مستوى، فيما كان أقلها مستوى معيار أثر البرنامج في تحقيق أهدافه، حيث حقق مستوى منخفض، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل في مستوى تطبيق معايير (CAEP) تعزى لمتغير الرتبة العلمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل لصالح الإناث في معيار (ضمان الجودة والتحسين المستمر) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) فأقل لصالح الإناث في معيار (أثر البرنامج في تحقيق أهدافه).