دور القيادات التربوية في الحد من ظاهرة العنف بين الطلاب في المرحلة الثانوية في مدينة القويعية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسباب التي تقود إلى العنف في المدارس ودور القيادات التربوية في الحد من ظاهرة العنف بين الطلاب في المرحلة الثانوية في مدينة القويعية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة. وقد كانت عينة الدراسة (30) من قادة المدارس والوكلاء والمرشدين في المدارس الثانوية بمدينة القويعية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وكان من أبرز نتائج هذه الدراسة أن جميع العبارات المتعلقة بالأسباب المؤدية للعنف بين الطلاب جاءت بين درجتي "موافق، وموافق بشدة"، وأن "قلة مجالسة الوالدين لأبنائهم وتوعيتهم" هي أول الأسباب التي تؤدي إلى العنف بين الطلاب. فيما جاءت جميع العبارات المتعلقة بدور القيادات التربوية في الحد من ظاهرة العنف بدرجة "موافق بشدة"، وأن "التزام الإدارة المدرسية بالتطبيق الكامل للوائح" هو أول دور مهم للحد من ظاهرة العنف بين الطلاب.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved