فعالية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تنمية التفكير الإيجابي وخفض اضطراب ما بعد الصدمة أثناء تفشي كوفيد-19
الملخص
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تنمية التفكير الإيجابي وخفض اضطراب ما بعد الصدمة أثناء تفشي كوفيد-19، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث تم اختيار مجموعة من المعرضات لاضطراب ما بعد الصدمة أثناء تفشي كوفيد-19 بالمملكة العربية السعودية، وتكون عددهم من (5) سيدات، ثلاثة منهن تتراوح أعمارهن ما بين (25- 30) سنة، واثنتان منهن تتراوح أعمارهن ما بين (30- 35) سنة، واشتملت أدوات البحث على: مقياس التفكير الإيجابي(إعداد الباحثة)، وتكون في صورته النهائية من (56) عبارة، موزعة على (4) أبعاد هي: (التوقعات الإيجابية والتفاؤل، والضبط الانفعالي، وتقبل المسئولية الشخصية، والمجازفة الإيجابية)؛ ومقياس اضطراب ما بعد الصدمة: (إعداد الباحثة)، وتكون في صورته النهائية من (32) عبارة، موزعة على (4) أبعاد هي:( بعد صدمة حدوث الإصابة، والتكرار وإعادة الخبرة الصادمة، والتجنب، والاستثارة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس التفكير الإيجابي لصالح التطبيق البعدي، وأشارت النتائج إلى انخفاض مستوي اضطراب ما بعد الصدمة لدي أفراد العينة، مما يعد مؤشراً علي فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية وأثره في تنمية التفكير الإيجابي وانخفاض اضطراب ما بعد الصدمة لدي أفراد العينة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي للتفكير الإيجابي، واضطراب ما بعد الصدمة، وهذا يعد مؤشراً على استمرار فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية المستخدم في تنمية التفكير الإيجابي وخفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى أفراد العينة.