دور الجامعات السعودية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها وعلاقته بمستوى المواطنة لديهم

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن دور الجامعات السعودية في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة وعن مستوى المواطنة لديهم. والكشف عن الفروق في تصور الطلبة لدور الجامعات السعودية في تعزيز الأمن الفكري والتي تعزى لـ(الجنس، التخصص، الجامعة)، وكذلك التعرف على الفروق في مستوى المواطنة لدى طلبة الجامعات السعودية والتي تعزى لـ(الجنس، التخصص، الجامعة)، والكشف عن العلاقة بين دور الجامعات في تعزيز الأمن الفكري ومستوى المواطنة لدى الطلبة. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطبق الباحث استبانة تكونت من محورين أحدهما لقياس دور الجامعات والآخر لقياس مستوى المواطنة على (1932) طالبًا وطالبة من جامعة الطائف وجامعة تبوك وجامعة شقراء وجامعة الأمير سطام. وأشارت نتائج الدراسة إلى حصول دور عضو هيئة التدريس ودور المناهج في تعزيز الأمن الفكري على قيم مرتفعة، وحصول دور الأنشطة الطلابية على قيمة متوسطة. وأشارت نتائج الدراسة إلى حصول أبعاد المواطنة على قيم مرتفعة. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية بين دور الجامعات في تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة ومستوى المواطنة لديهم. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أبرزها توعية طلبة الجامعات السعودية بأدوارهم وواجباتهم كمواطنين في الحفاظ على أمن الوطن والمشاركة بفعالية في تنميته.

الكلمات المفتاحية:

الأمن الفكري، المواطنة، لمناهج الدراسية، أعضاء هيئة التدريس، الأنشطة الطلابية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.