فعالية برنامج قائم على المهارات الاجتماعية والحركية ودعم الذات في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة بالمدينة المنورة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج لتحسين المهارات الاجتماعية والحركية ودعم الذات وأثره في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة بالمدينة المنورة. وتكونت عينة الدراسة من عشرين طفلاً من ذوي الإعاقة الفكرية والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7–14) سنوات، ونسبة ذكاؤهم من "50–70"، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة عشرة أطفال. وقد استخدم الباحث (مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية، مقياس المهارات الحركية للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية، مقياس دعم الذات للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية، مقياس جودة الحياة للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية). وقد استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي التحليلي، والأساليب الإحصائية اللابارمترية التالية (اختبار مان ويتنى، اختبار ويلكوكسون للعينات المتربطة الصغيرة)، وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية دالة بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقاييس (المهارات الحركية/المهارات الاجتماعية/دعم الذات) على أبعاد مقياس جودة الحياة، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أدوات الدراسة لصالح القياس البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على أدوات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أدوات الدراسة.

الكلمات المفتاحية:

الإعاقة الفكرية، المهارات الاجتماعية، المهارات الحركية، دعم الذات، جودة الحياة.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.