مدى إلمام معلمي الصم وضعاف السمع بتدريس المهارات القرائية في المملكة العربية السعودية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى معرفة معلمي الصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية بتدريس المهارات القرائية؛ من أجل تنمية وبناء المستوى القرائي للصم وضعاف السمع. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي المسحي، من خلال إعداد استبيان تألف من 28 عبارة من العبارات الخاصة بمدى إلمام المعلمين بتدريس المهارات القرائية، مقسمة إلى أربعة محاور؛ حيث تضمن المحور الأول 8 عبارات لإستراتيجيات تدريس مهارات الوعي الصوتي، بينما تكون المحور الثاني من 6 عبارات لإستراتيجيات تدريس ربط أشكال الحروف بأصواتهم، أما المحور الثالث فقد تكون من 6 عبارات خاصة بإستراتيجيات تدريس المفردات اللغوية، بينما تكون المحور الرابع من 8 عبارات تختص بإستراتيجيات تدريس الفهم القرائي. وتكونت عينة الدراسة من (44) معلماً ومعلمة في معاهد الأمل والبرامج الملحقة بمدارس التعليم العام، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن عدداً كبيراً من المعلمين لديهم المعرفة الكافية حول المهارات القرائية الرئيسية والفرعية، ولا توجد دلالات إحصائية تُعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، والمستوى التعليمي، وسنوات الخبرة).