درجة كفاءة إدارة التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة جدة من وجهة نظر الطالبات المعلمات
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة كفاءة إدارة التدريب الميداني لطالبات كلية التربية من وجهة نظر الطالبة المعلمة. والكشف عن الفروق بين استجابة طالبات البكالوريوس وطالبات الدبلوم العام في التربية. واسٌتخدم المنهج الوصفي المسحي والمقارن. وتمَّ بناء استبانة تضَّمنت (4) أبعاد الطالبة المعلمة، المشرفة الأكاديمية، قائدة المدرسة والبيئة المدرسية، المعلمة المتعاونة. وأظهرت النتائج أن كفاءة إدارة التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة جدة من وجهة نظر الطالبات المعلمات جاءت بمتوسط 2.41 وبدرجة استجابة عالية. وجاء محور المعلمة المتعاونة في الترتيب الأول بمتوسط 2.55وبدرجة استجابة عالية، يليه المشرفة التربوية بمتوسط 2.48 ودرجة استجابة عالية، وفي الترتيب الثالث قائدة المدرسة والبيئة المدرسية بمتوسط 2.34 ودرجة استجابة عالية، وحصلت بعض عباراته حصلت على درجة استجابة متوسطة، وهي: توفير وسائل الراحة كالمكتب للطالبات، إثراء المتدربات بخبرتها الطويلة، تتوفر مصادر التعلم، وتوفير الأدوات القرطاسية. وفي الترتيب الرابع بمتوسط 2.28 وبدرجة استجابة متوسطة محور الطالبة المعلمة وللعبارات: من السهل اختيار الجهة التي أطبِّق فيها، ما تمَّت دراسته نظريا لا يتم تطبيقه بالميدان، كثرة النصاب التدريسي. وعبارة فترة التدريب كافية لتأهيلي وإعدادي للميدان، كانت بدرجة استجابة ضعيفة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة كفاءة إدارة التدريب الميداني بين استجابة عينة البحث لصالح طالبات مرحلة البكالوريوس.