التشارك المعرفي لدى أعضاء الجمعيات العلمية التربوية في مصر والسعودية: دراسة عبر ثقافية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة التشارك المعرفي والعوامل المؤثرة فيه لدى أعضاء الجمعيات العلمية التربوية في مصر والسعودية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة خاصة بواقع ممارسة التشارك المعرفي مكونة من (15) عبارة، وأخرى خاصة بالعوامل المؤثرة فيه مكونة من (20) عبارة، وطبقت على عينة تكونت من (357) عضواً من أعضاء الجمعيات العلمية التربوية في مصر والسعودية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج، منها أن النسبة العامة لواقع ممارسة التشارك المعرفي لدى أعضاء الجمعيات العلمية التربوية في مصر والسعودية تقع في مدى الممارسة المنخفض. كما أن تأثير العوامل الشخصية والعوامل المؤسسية بشكل عام على ممارسة التشارك المعرفي لدى أعضاء الجمعيات العلمية التربوية في مصر والسعودية تقع في مدى التأثير المرتفع.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved