درجة تضمين مشروعات التعلم الخدمي في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين مشروعات التعلم الخدمي في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة أداة تضمنت قائمة بمشروعات التعلم الخدمي، والتي احتوت أربعة مجالات رئيسة وهي: المجال الصحي والبيئي، والمجال الاجتماعي، والمجال الاقتصادي، والمجال العلمي والثقافي، وقد اندرج تحتها (29) مشروع خدمي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، أسلوب تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من كتاب (الطالب والنشاط) للفصلين الدراسيين الأول والثاني، وأظهرت أهم نتائج الدراسة أن درجة تضمين مشروعات التعلم الخدمي جاءت بدرجة منخفضة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المجال الصحي والبيئي جاء في المرتبة الأولى بنسبة (38%)، تلاه المجال الاقتصادي بنسبة (31%)، وفي المرتبة الثالثة جاء المجال الاجتماعي بنسبة (24.5%)، وجاء المجال العلمي والثقافي في المرتبة الأخيرة بنسبة متدنية بلغت (6.5%)، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: العمل على تطوير محتوى كتب التربية الاجتماعية والوطنية من خلال التوسع في تضمين مشروعات التعلم الخدمي. وتأهيل وتدريب المعلمين من خلال الدورات والبرامج التدريبية بكيفية تنفيذ مشروعات التعلم الخدمي.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved