تقويم مناهج التربية الإسلامية لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات جودة الحياة
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقويم مناهج التربية الإسلامية لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات جودة الحياة, وبناء تصور مقترح لتضمينها في هذه المناهج؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمتطلبات جودة الحياة في مناهج الدراسات الإسلامية المطورة لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية؛ وتم بناء معيار لتحليل محتوى الصفوف الثلاثة, وتم ضبط هذا المعيار, وأظهرت نتائج الدراسة عن عدم وجود توازن أو اتساق في تضمين متطلبات جودة الحياة في مناهج الدراسات الإسلامية لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية, حيث ضمنت متطلبات جودة الحياة في منهج الصف الخامس والسادس بصورة أفضل من منهج الصف الرابع الابتدائي, وكان أكثر المتطلبات تضمينًا في هذه المناهج هي متطلبات جودة الحياة في بعدها العقدي, في حين تم تضمين بعض أبعاد متطلبات جودة الحياة في بعدها الإنساني والكوني وغاب عن هذه المناهج جميعها متطلبات جودة الحياة في بعدها الحياتي فلم يتم تضمينها نهائيًا في مناهج الدراسات الإسلامية, وأوصت الدراسة بضرورة تضمين هذه المتطلبات في المناهج الحالية, وإعداد مصفوفة مدى وتتابع بحيث تضمن هذه المتطلبات تضمينًا هرميًا يبدأ بالمرحلة الابتدائية وينتهي بالمرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
 .All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved
 
				 
							