وعي معلمي العلوم بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA واتجاهاتهم نحوه
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على وعي معلمي ومعلمات العلوم بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) واتجاهاتهم نحوه، والكشف عن الفروق في درجة الوعي والاتجاه تعزى لمتغير الجنس:(معلم-معلمة)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدراسة من جميع معلمي ومعلمات العلوم الطبيعية في التخصصات المختلفة في المدارس الحكومية النهارية للبنين والبنات بمراحلها الثلاث(ابتدائي، متوسط، ثانوي)التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الرس للعام الدراسي 1443هـ وعددهم(348) منهم (163) معلماً و(185) معلمةً، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات المتعلقة بها استخدام الباحث مقياسين هما؛ مقياس وعي معلمي ومعلمات العلوم بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، ومقياس اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم نحو البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) وتم التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن وعي معلمي ومعلمات العلوم بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) بشكل عام كان بدرجة متوسطة في كل المحاور الأربعة التي تضمنها مقياس الوعي، وجاء وعيهم في معظم الفقرات المتضمنة في تلك المحاور بدرجة متوسطة؛ عدا القليل منها كان بدرجة ضعيفة أو درجة كبيرة، كما أن اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم نحو البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) بشكل عام كانت إيجابية، وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في درجة وعيهم بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) تعود لاختلاف نوع العينة وكانت الفروق لصالح عينة معلمات العلوم، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في اتجاههم نحو البرنامج تعود لاختلاف نوع العينة.