الصورة الوالدية المدركة في رسومات العائلة لدى الأطفال العاديين والمضطربين سلوكيًا
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ملامح الصورة الوالدية في رسومات العائلة للأطفال العاديين والمضطربين سلوكيًا على اختبار رسم العائلة، والتحقق من كفاءة وموثوقية الاختبار في المقارنة بين استجابات مجموعتي الأطفال على الاختبار، والكشف عن طبيعة الصراعات النفسية والتقمصات اللاشعورية لدي عينة البحث التي تكونت من 59 من الأطفال العاديين، 57 من الأطفال المضطربين سلوكيا بمدارس التعليم الابتدائي. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار رسم العائلة، قائمة الاضطرابات السلوكية (عبدالحميد، ومجاور، 2021) واستبيان الصورة الوالدية-تقرير الأبناء (Skinner et al., 2005)، مقياس القبول/الرفض الوالدي (سلامة، 1986). وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج، أن الصورة الوالدية لدى مجموعة الأطفال العاديين تتمتع بسمات إيجابية عالية كالدفء والمشاركة والمحبة والتنظيم والتوجيه ودعم الاستقلال الذاتي، مقارنة بالصورة الوالدية لدى الأطفال المضطربين سلوكيًا والتي اتسمت بالنبذ والرفض الوالدي وسوء التنظيم والتوجيه والتسلطية والعدوانية واللامبالاة والإهمال على المقاييس السيكومترية بالدراسة، كما اتسمت الصورة الأمومية لدى مجموعتي الأطفال بالدفء والرعاية والاهتمام العاطفي والتوجيه والدعم الاجتماعي، مقارنة بالصورة الأبوية التي تتميز بالتسلط والفوضى والتحكم والنبذ والرفض الوالدي على استبيان الصورة الوالدية، كما كشفت استجابات عينة الدراسة على اختبار رسم العائلة لدى الأطفال العاديين عن وجود مؤشرات إيجابية للصورة الوالدية اتضحت في البنية الأسرية السوية والتفاعل والتماسك الأسري ومظاهر التقدير والمشاعر الإيجابية نحو الوالدين مقارنة بالصورة الوالدية السلبية لدى الأطفال المضطربين سلوكيًا والتي اتسمت بالصراعات والخلل في الأدوار الوالدية بالأسرة ومظاهر عدم التقدير، كما استطاع الاختبار الكشف عن حجم الصراعات والانفعالات والتقمصات اللاشعورية التي أظهرتها عينة الدراسة، مما يدل على موثوقية وكفاءة اختبار رسم العائلة في الكشف عن الصورة الوالدية والصراعات النفسية التي يعاني منها الأطفال سواء العاديين أو المضطربين سلوكيًا.