القابلية للاستهواء كمتغير وسيط بين العجز المتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكة
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج نظري مقترح للعلاقة السببية بين متغيرات الدراسة الثلاث: القابلية للاستهواء والعجز المتعلم والتحصيل الدراسي، ومن ثم التحقق من صحة النموذج المقترح من خلال العزل الإحصائي لمتغير القابلية للاستهواء عن العلاقة بين التحصيل الدراسي وأبعاد العجز المتعلم، وكذلك فحص التأثيرات المباشرة عن التأثيرات غير المباشرة لمتغيرات العجز المتعلم في التحصيل الدراسي من خلال مرورها بالقابلية للاستهواء، وقد تكونت عينة الدراسة من 330 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية، وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبة بين العجز المتعلم وأبعاده القابلية للاستهواء، ووجود علاقة سالبة بين التحصيل الدراسي وكل من العجز المتعلم وأبعاده والقابلية للاستهواء، كما أدى العزل الإحصائي لتأثير متغير القابلية للاستهواء لتأكيد أنها تتوسط العلاقة بين أبعاد العجز المتعلم والتحصيل الدراسي، أكد ذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النموذج المقترح والنموذج المثالي لارتفاع مؤشرات المطابق، وهذا يشير إلى المطابقة مع النموذج السببي الأمثل، كذلك أظهرت الدراسة نتائج مختلفة للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمتغيرات.