رؤية تربوية مقترحة لتقليص الفجوة بين النمو المعرفيّ والنمو الأخلاقي لدى الطالب السعودي
الملخص
هدفتْ هذه الدراسةُ إلى تقديم رؤيةٍ تربويةٍ مقترحةٍ لتقليص الفجوةِ بين النمو المعرفيّ والنمو الأخلاقيّ لدى الطالب السعودي، وللوصول إلى هذا الهدف سعت الدراسةُ إلى التعرف على وتيرة النمو المعرفيّ والنمو الأخلاقيّ وفقًال مظاهرهما لتقدير حجم الفجوة بينهما، وكذلك الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الفجوة، والمتطلبات التربوية لتقليص هذه الفجوة بين النمو المعرفيّ والنمو الأخلاقيّ، واستخدمتِ الدراسةُ المنهجَ الوصفيَّ، والذي اعتمد على تحليل الأدبيات والنظريات والتقارير والدراسات العلمية ذاتِ العلاقة. وأشارتْ نتائجُ الدراسة إلى وجود فجوة كبيرة بين النمو المعرفيّ والنمو الأخلاقيّ في الوقت الحاضر، وتوصلت الدراسةُ إلى عددٍ من الأسباب التي أحدثت هذه الفجوةَ، والتي كان معظمها يعود إلى أسباب تربوية، كما قدمت الدراسةُ متطلباتٍ تربويةً لتقليص الفجوة، وانتهتِ الدراسةُ إلى الوصول إلى رؤيةٍ تربويةٍ مقترحةٍ ركزت على أدوارٍ جديدة للمؤسسات التربوية لتعزيز النمو الأخلاقيّ.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved