دور القيادات الأكاديمية في تنمية المهارات القيادية لدى طلاب كلية التربية بجامعة القصيم
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور القيادات الأكاديمية في تنمية المهارات القيادية لدى طلاب كلية التربية بجامعة القصيم. تكونت عینة الدراسة من (634) طالباً، استخدمت الدراسة المهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت استبانة، تم التحقق من صدقها وثباتها تكونت من (40) فقرة موزعة على أربع مجالات هي: مهارات القيادة من أجل المستقبل، ومهارات القيادة الشخصية، ومهارات العلاقات الإنسانية، ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات. أظهرت نتائج الدراسة حصول مجال مهارات العلاقات الإنسانية على المرتبة الأولى، وجاء مجال مهارات القيادة الشخصية في المرتبة الأخيرة، وبلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة ككل (3.18) بانحراف معياري (0.66)، وهو يقابل درجة تقدير دور متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة عند جميع المجالات ككل، تعزى لمتغيرات: المستوى الدراسي، والقسم الدراسي، وعدد الدورات التدريبية في مجال القيادة. أوصت الدراسة توجيه اهتمام القيادات الأكاديمية إلى تنمية المهارات القيادية لدى طلاب كلية التربية من خلال التفكير بتصميم أنشطة وبرامج تدريبية متعددة ومتنوعة مناسبة لهم.