العلاقة الارتباطية بين تدريب أعضاء هيئة التدريس ورضا الطلبة عن أبعاد العملية التعليمية التعلمية
الملخص
هدفت الدراسة معرفة العلاقة الارتباطية بين تدريب أعضاء هيئة التدريس ورضا طالباتهم عن أبعاد العملية التعليمية التعلمية، وكذلك التعرف على الفروق بين مجموعتي أعضاء هيئة التدريس المتدربين وغير المتدربين في رضا الطالبات. بلغت العينة المختارة (524) طالبة وبنسبة (31%) من المجتمع الأصلي، وقام الباحثان ببناء أداة الدراسة من (46) فقرة موزعة على تسع مجالات، تم التحقق من صدقها وثباتها. استخدم المنهج الارتباطي لإجابة السؤال الأول والمقارن لإجابة السؤال الثاني لدراسة الفروق بين متوسطات رضا الطالبات عن أبعاد العملية التعليمية التعلمية للأساتذة الذين حضروا برنامج الكفايات الأساسية مقارنة بمتوسط رضا الطالبات للأساتذة الذين لم يحضروا البرنامج. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا تتراوح بين 0.11 إلى 0.18 في مختلف أبعاد المقياس. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح رضا الطالبات عن أبعاد العملية التعليمية التعلمية للأساتذة الذين حضروا البرنامج. وبلغ مستوى الدلالة العملية على جميع المجالات باستخدام معادلة (Cohen’s d=0.29) وهي دلالة عملية في المستوى البسيط. أوصت الدراسة بتطوير أنشطة تدريبية لكفايات مجال تهيئة بيئة فعالة للتعلم وباقي المجالات لزيادة الأثر المتعدي للطالب. (166كلمة).
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved