العلاقة الارتباطية بين تدريب أعضاء هيئة التدريس ورضا الطلبة عن أبعاد العملية التعليمية التعلمية

الملخص

هدفت الدراسة معرفة العلاقة الارتباطية بين تدريب أعضاء هيئة التدريس ورضا طالباتهم عن أبعاد العملية التعليمية التعلمية، وكذلك التعرف على الفروق بين مجموعتي أعضاء هيئة التدريس المتدربين وغير المتدربين في رضا الطالبات. بلغت العينة المختارة (524) طالبة وبنسبة (31%) من المجتمع الأصلي، وقام الباحثان ببناء أداة الدراسة من (46) فقرة موزعة على تسع مجالات، تم التحقق من صدقها وثباتها. استخدم المنهج الارتباطي لإجابة السؤال الأول والمقارن لإجابة السؤال الثاني لدراسة الفروق بين متوسطات رضا الطالبات عن أبعاد العملية التعليمية التعلمية للأساتذة الذين حضروا برنامج الكفايات الأساسية مقارنة بمتوسط رضا الطالبات للأساتذة الذين لم يحضروا البرنامج. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا تتراوح بين 0.11 إلى 0.18 في مختلف أبعاد المقياس. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح رضا الطالبات عن أبعاد العملية التعليمية التعلمية للأساتذة الذين حضروا البرنامج. وبلغ مستوى الدلالة العملية على جميع المجالات باستخدام معادلة (Cohen’s d=0.29) وهي دلالة عملية في المستوى البسيط. أوصت الدراسة بتطوير أنشطة تدريبية لكفايات مجال تهيئة بيئة فعالة للتعلم وباقي المجالات لزيادة الأثر المتعدي للطالب. (166كلمة).

الكلمات المفتاحية:

تطوير أعضاء هيئة التدريس، التعليم العالي السعودي، رضا الطلبة، كفايات تدريسية.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.