فاعلية برنامج حل المشكلات المستقبلية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية التعليم الخاص بمدينة عمان

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج حل المشكلات المستقبلية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر في التعليم الخاص بمدينة عمان، واشتملت العينة على (100) طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (25 طالبا، 25 طالبة)، وضابطة (17 طالبا، 33 طالبة). وتم تطبيق برنامج حل المشكلات المستقبلية على المجموعة التجريبية، كما طبّق مقياس اتخاذ القرار على المجموعتين التجريبية والضابطة كاختبار قبلي وبعدي. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء البعدي على مهارات اتخاذ القرار، ولصالح المجموعة التجريبية، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس في الأداء البعدي لمهارات اتخاذ القرار باستثناء مهارة الأهداف فكانت الفروق لصالح الإناث، ولم توجد فروق دالة إحصائيا تعزى للتفاعل بين المجموعة والجنس في مهارات اتخاذ القرار باستثناء مهارة الأولويات، وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة دمج برنامج حل المشكلات المستقبلية في الأنشطة التي تهدف إلى تطوير مهارات اتخاذ القرار.

الكلمات المفتاحية:

اتخاذ القرار، حل المشكلات المستقبلية، طلبة الصف العاشر، التعليم الخاص.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.