معوقات استخدام منهجية البحث النوعي لدى طالبات الدراسات العليا في الأقسام التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومقترحات التحسين
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعوقات الذاتية، والمعوقات التعليمية، والمعوقات التنظيمية والإدارية المؤثرة في توجه طالبات الدراسات العليا نحو استخدام منهجية البحوث النوعية في الأقسام التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والتوصل إلى مقترحات تسهم في تحسين استخدام منهجية البحث النوعي من وجهة نظرهن. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي(المسحي)، وعلى الاستبانة كأداة بحثية، وطُبقت الدراسة على جميع طالبات الدراسات العليا التربوية في برنامج الدكتوراه، وعددهن (156) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى موافقة طالبات الدراسات العليا ببرنامج الدكتوراه في الأقسام التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على وجود مجموعة من المعوقات الذاتية، والتعليمية والإدارية والتنظيمية التي تؤثر بدرجة عالية على توجهن نحو استخدام الأبحاث النوعية، ومن أهم تلك المعوقات؛ تعود الطالبات في حقل التربية على إجراء البحوث الكمية، ونقص التدريب على إجراء البحث النوعي أثناء الدراسة (الجانب التطبيقي)، وقلة الدورات وورش العمل التي تقدم لإتقان مهارات التعامل مع البحوث النوعية. كما توصلت الدراسة إلى موافقة أفراد مجتمع الدراسة بدرجة عالية، على جميع مقترحات التحسين الواردة في أداة الدراسة والتي تسهم في تحسين استخدام منهجية البحث النوعي من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا في الأقسام التربوية، ومن أهمها؛ دعم ونشر وتطبيق البحوث النوعية التي تتسم بالإبداع والتطوير، وبناء معايير واضحة ومحددة للحكم على الأبحاث النوعية.