معنى الحياة وعلاقته باليقظة العقلية لدى الطلاب المكفوفين والمبصرين بالمرحلة الثانوية: دراسة سيكومترية-مقارنة
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين معنى الحياة واليقظة العقلية لدى المبصرين والمكفوفين، ومعرفة الفروق بينهم في كلٍ منها، ومدى إمكانية التنبؤ بمعنى الحياة من خلال اليقظة العقلية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن، كما استخدمت مقياسي: معنى الحياة واليقظة العقلية من إعداد الباحث، تضمنت عينة الدراسة (67) مبصرًا، و (67) كفيفًا، بمتوسط عمر (17.5) عامًا، وانحراف معياري (0.7)، وتوصلت إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا لدى كلٍ من المبصرين والمكفوفين بين درجاتهم على مقياسي: معنى الحياة واليقظة العقلية، فيما عدا بعد اليقظة العقلية الانفتاح العقلي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المبصرين والمكفوفين على مقياسي: معنى الحياة لصالح المبصرين فيما عدا بعد هدف الحياة، واليقظة العقلية لصالح المبصرين فيما عدا بعد تنظيم الوعي لصالح المكفوفين.