تصور مقترح لتطوير كفايات القيادات الأكاديمية العليا بالجامعات السعودية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير كفايات القيادات الأكاديمية العليا بالجامعات السعودية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدم الباحث استبانة طبقها على القيادات الأكاديمية العليا بالجامعات ( 28 مدير جامعة، 128 وكيل جامعة)، من أجل التعرف على الكفايات المتوفرة لدى القيادات الأكاديمية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، ومعوقات تنفيذ هذا البرنامج، وسبل التغلب عليها . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: حرص أفراد الدراسة على تحقيق التكامل بين الكفايات المرتبطة بالأبعاد الثلاث للتنمية المستدامة (الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية) والكفايات المرتبطة بشخصية القائد وأدواره المختلفة، كما توجد بعض المعوقات التي تقف في سبيل تنفيذ برنامج التنمية المستدامة للقيادات الأكاديمية ومن أبرزها غياب اللوائح الملزمة للقائد الأكاديمي لحضور البرامج التدريبية، الاعتداد بالنفس، تخصيص الموارد المالية لمجالات بعيدة عن الاستثمار في الموارد البشرية، كما حددت الدراسة بعض المقترحات لتطوير كفايات القيادات الأكاديمية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة ومنها: وضع معايير محددة لتقويم كفايات القيادات الأكاديمية العليا وتفعيلها عند ترقيتهم، وإعداد مادة تدريبية نوعية ذات جودة عالية مرتبطة بتطوير كفايات القيادات الأكاديمية العليا. ثم قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير كفايات القيادات الأكاديمية العليا بالجامعات السعودية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved