واقع استخدام مهارات التواصل الرياضي لدى معلمي الرياضيات بمحافظة شرورة
الملخص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع استخدام مهارات التواصل الرياضي لدى معلمي ومعلمات الرياضيات بمحافظة شرورة، وتكونت عينة البحث من (30) معلماً وَ (17) معلمةً، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، استخدم الباحثان ثلاث أدوات من إعدادهما، تمثلت في استبيان لمعرفة درجة أهمية مهارات التواصل الرياضي، وبطاقة ملاحظة لمعرفة درجة توفر هذه المهارات لدى المعلمين، ومقابلة شخصية لمعرفة آراء العينة حول واقع تدريسهم مهارات التواصل الرياضي، وأظهرت النتائج أنَّ جميع مهارات التواصل الرياضي كانت على درجة كبيرة من الأهمية من وجهة نظر أفراد العينة، وأنَّ درجة توفر المهارات لدى أفراد العينة متوسطة، وأنه لا توجد فروقٌ دالةٌ إحصائياً بين أفراد العيِّنة حول أهمية مهارات التواصل الرياضي وفقاً لمتغيري الجنس وسنوات الخدمة، في حين يوجد فرق دالٌ إحصائياً بين أفراد العيِّنة في درجة توفر المهارات وفقاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، كما لا يُوجد فرقٌ دالٌ إحصائياً يُعزى لأثر سنوات الخدمة على درجة توفر تلك المهارات، وبيَّن البحث أن استخدام المعلمين والمعلمات لمهارات التواصل الرياضي مبني على استيعابهم لمفهوم التواصل الرياضي ونظرتهم لطلبتهم وأنهم لا يركزون على تدريس التواصل الرياضي ومهاراته مع وجود بعضٍ من الممارسات التي يقومون بها في مجال تدريس التواصل الرياضي تخطيطًا وتدريسًا وتقويمًا.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved