أثر تدريس مقرر مبادئ تربية غير العاديين على اتجاهات طلبة الدبلوم العام في التربية نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تدريس مقرر مبادئ تربية غير العاديين على اتجاهات طلبة الدبلوم العام في التربية وميولهم نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام، كما هدفت أيضاً إلى التحقق من تأثير متغيري النوع والتخصص في اتجاهاتهم نحو دمج الطلبة من ذوي الإعاقة بعد دراسة مقرر مبادئ تربية غير العاديين، وتكونت عينة الدراسة النهائية من 159 طالباً من طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة القصيم، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، وطُبق عليهم مقياس الاتجاه نحو دمج ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام( إعداد الباحث) في بداية ونهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438/1439ه، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى اتجاهات طلاب الدبلوم العام في التربية نحو دمج الطلبة من ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام قبل تدريس مقرر مبادئ تربية غير العاديين كانت في مجملها أقل من المتوسط (سلبية )، كما أسفرت النتائج أيضاً عن وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسيين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في مقياس الاتجاه نحو دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام بأبعاده الثلاث، وكذلك في درجته الكلية، حيث ظهر ذلك واضحاً في كل الأبعاد الثلاثة (الاتجاه نحود الدمج والاتجاه نحو التفاعل مع الطلبة من ذوي الإعاقة والقلق من دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام)، حيث ظهر اتجاهاً ايجابياً مرتفعاً، حيث ظهر تحسن كبير في اتجاهات طلاب الدبلوم عقب دراسة مقرر مبادئ تربية غير العاديين كأحد مقررات الدبلوم العام التربوي، كما أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في الاتجاه نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام لصالح الإناث حيث إن الإناث كن ّأعلى من الذكور في الاتجاه نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام، كما لم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً في اتجاه طلبة الدبلوم العام نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام ترجع لمتغير التخصص.